٢٦‏/٦‏/٢٠٠٦

الحكم بحبس ابراهيم عيسى لمدة عام


حكم بحبس مصري أقام دعوى لمحاكمة مبارك وصحفيين نشرا عنها 6/26/2006 5:39:04 PM

القاهرة (رويترز) - أصدرت محكمة مصرية يوم الاثنين حكما بحبس مواطن أقام دعوى قضائية لمحاكمة الرئيس حسني مبارك وتضمن الحكم حبس رئيس تحرير صحيفة نشرت عن الدعوى وصحفية بها.

وأصدرت الحكم محكمة الجنح ببلدة وراق العرب احدى ضواحي القاهرة الكبرى وقضى بحبس المواطن سعيد محمد عبد الله ورئيس تحرير صحيفة الدستور الاسبوعية المستقلة ابراهيم عيسى والصحفية سحر زكي لمدة سنة لكل منهم.

ويحق لثلاثتهم استئناف الحكم اذا دفع كل منهم عشرة الاف جنيه (1700 دولارا) كفالة لوقف تنفيذ الحكم.

وأقام الدعوى أمام محكمة جنح وراق العرب أربعة محامين ورجل أعمال وصاحب ورشة وعامل طالبين أقصى عقوبة لمقيم الدعوى ضد مبارك والصحفي والصحفية اللذين نشرا أنه أقامها أمام محكمة القضاء الاداري طالبا محاكمة مبارك وأفراد أسرته بزعم أنهم باعوا شركات القطاع العام بثمن بخس وبددوا المعونات الاجنبية التي حصلت عليها مصر في السنوات الماضية.

ونشرت الدستور موضوعا عن الدعوى في أبريل نيسان موضحة أن مقيم الدعوى يطالب أسرة مبارك برد 500 مليار جنيه قيمة شركات القطاع العام والمعونات الاجنبية.

ووجه المدعون للصحفيين ومقيم الدعوى ضد مبارك تهم السب والقذف والتحريض ضد الرئيس المصري والتطاول عليه واهانته.

وقال قاضي محكمة الجنح أسامة صلاح قبل النطق بالحكم ان ما نشر هو مما "الت اليه القيم والاخلاق واندثارها بين بعض الاقلام الصحفية التي ارتبطت بنشر كل ما هو هدام لمجتمع يخطو نحو الحرية بخطى ثابتة في ظل مناخ ديمقراطي."

وأضاف "القلة من أصحاب الاقلام والنفوس الضعيفة تستغل حرية النشر للاساءة للغير مثلما جاء في تلك الدعوى من اساءة واستغلال لحرية الكلمة... هذه الاقلام تعود كالسهام نحو صدر من كفل لها حرية الكلمة."

ويشير القاضي الى مبارك الذي يقول انه يؤيد حرية التعبير.

ومنذ سنوات تبذل نقابة الصحفيين جهودا لالغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر. وقال نقيب الصحفيين جلال عارف عام 2004 ان مبارك وعده بالعمل على الغاء العقوبة وتقول الحكومة انها تستعد لاحالة مشروع قانون الى مجلس الشعب بالغائها.

ويرأس عيسى وهو في الاربعينيات من عمره صحيفة صوت الامة وهي أيضا صحيفة أسبوعية مستقلة تصدر عن الدار الصحفية نفسها التي تصدر الدستور. وعادة ما ينتقد عيسى الرئيس المصري في مقالاته في الصحيفتين.

وبدأت محكمة جنايات القاهرة في الاسبوع الماضي محاكمة الصحفي وائل الابراشي رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة صوت الامة والصحفية بالصحيفة هدى أبو بكر بتهمة سب وقذف قاض يقول معارضون انه يحاول اسكات من يتحدثون عن تجاوزات وقعت في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام الماضي.

ويحاكم في نفس القضية مدير تحرير صحيفة افاق عربية عبد الحكيم الشامي وجمال تاج الدين عضو مجلس نقابة المحامين. والاربعة متهمون بنشر قائمة بأسماء قضاة ينسب لهم التلاعب في نتائج الانتخابات.

وقال عيسى لرويترز في اتصال هاتفي معلقا على الحكم عليه "هذه قضية سياسية مطلوب منها الترويع والتنكيل... هذا شيء غريب ومدهش أن يكون في الوقت الذي يدعي فيه النظام أنه يؤيد حرية الرأي والتعبير."

وأضاف "القضية دليل على ضيق صدر النظام بحرية الكلمة."

وتعقيبا على أن مواطنين أقاموا الدعوى وليس مبارك أو أحد أفراد أسرته قال عيسى "هذا يسقط القضية من أساسها لان من أقاموها ليسوا أصحاب مصلحة فيها."

من محمد عبد اللاه

لا تعليق

5 Comments:

Anonymous غير معرف said...

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
what the hell is this?
(pardon me)

where is our country going.....?it's sloping VERY fast..and those who say an honest word..are treated like this...!!!!!!!

Estaghfur Allah Al 3azeem!

٢٦/٦/٠٦ ١٠:٢٢ م  
Blogger Geddo Iskandar said...

ana katabt kaza comment w msa7taohom .. mosh la2y 7aga mo7tarma 2a2olha walahy :S

fa katabt la ta3leq ...
bas an a3awez a3mel counter ...

1 - ayman nour
2 - no3man gom3a
3 - ibrahim tourk
4 - wael el ebrashy
5 - ibrahim 3iessa

:S

asta3`fer allah el 3aziem ya rab

٢٦/٦/٠٦ ١١:٠٣ م  
Blogger Maat said...

fe3lan.....yosta7san yeb2a "no comment" 3ashan mafeesh 7aga mo7tarama momken tet2al............................................


7aga te2ref!!

٢٧/٦/٠٦ ١:٣٠ ص  
Anonymous غير معرف said...

:(..the list will bear more..that's for sure..!! there will be more..

:(

٢٧/٦/٠٦ ١٠:٤٩ ص  
Blogger Adel said...

جدو هو ده قدر الشرفاء واللي انت ذكرتهم قطرة من بحر لكن الشعب ده عنده صبر رزل وبيفضل يصبر لغاية ما تحس انه خلاص مفيش فايده وفأجة مش فجأة تلاقية قلب عاليها واطيها والصبر حلو زي ما قالوا زمااااان

٣/٧/٠٦ ٦:٤٧ ص  

إرسال تعليق

<< Home